القائمة

القائمة البريدية

انضم للقائمة البريدية لتصلك افضل المقالات مباشرة الى بريدك الالكتروني!

لاتقلق نحن لسنا مزعجين!

اضرار العاده السریه للمراهقين

عندما يتحدث الكثيرون عن العادة السرية بين المراهقين، ينقسمون بين مؤيد ومعارض، لكن الحقيقة هي أن هذا الموضوع معقد ويتطلب فهمًا عميقًا.

عندما يتحدث الكثيرون عن اضرار العاده السریه للمراهقين ، ينقسمون بين مؤيد ومعارض، لكن الحقيقة هي أن هذا الموضوع معقد ويتطلب فهمًا عميقًا. فمن جانب، هناك من يرون أن العادة السرية قد تكون طريقة طبيعية للتعبير عن الجنسية والاستكشاف الذاتي، بينما يعتبر آخرون أنها قد تحمل عواقب سلبية على الصحة النفسية والجسدية للمراهقين. سنحاول في هذا المقال استعراض بعض الآراء والأبحاث حول هذا الموضوع.

العادة السرية يمارسها اغلب الشباب في سن البلوغ

تعد العادة السرية والمعروفة أيضاً بـ”الاستمناء” عادة فطرية طبيعية يمارسها غالبية الشباب في سن البلوغ، وهي طريقة تعتمد للإشباع الجنسي الذاتي عن طريق استثارة الأعضاء التناسلية غالباً باستخدام اليد أو قد يلجأ البعض إلى استخدام أجهزة أم أدوات خاصة للمساعدة على الوصول للنشوة الجنسية.

العادة السرية يمارسها اغلب الشباب في سن البلوغ

وتتم الاستثارة خلال العادة السرية إما بمواد مرئية أو مسموعة أو مقروءة أو عن طريق التفكير والخيال أي ما يعرف بالفانتازيا، وغالباً ما يلجأ الشباب إلى مشاهدة الأفلام الإباحية سواء عبر التلفزيون أو الهاتف الخلوي الذي يمكنه أكثر التحكم به في المنزل من التلفزيون في حال كان موجوداً فقط في غرفة الجلوس أو الصالون وليس في غرفة نومه.

ويمكن الاطلاع هنا في المناسبة على شرح الشيخ وسيم عن حكم الإسلام في ممارسة العادة السرية.

المراهقة والعادة السرية

لنتعرف فيما يأتي عن أبرز المعلومات المتعلقة بالمراهقة والعادة السرية:

هي فعل اعتاد الممارس القيام به في معزل عن الناس، وغالبًا مستخدمًا وسائل متنوعة محركة للشهوة أقلّها الخيال الجنسي وذلك من أجل الوصول للقذف، وهي بمعنى آخر الاستمناء، وقد تختلف هذه العادة من ممارس لآخر من حيث الوسائل المستخدمة فيها وطريقة التعوّد ومعدل ممارستها.

فئات مختلفة من المجتمع أصبحت هذه المشكلة تقض مضاجعهم وتثير تساؤلاتهم باحثين عن إيجاد حلول للخلاص منها، والعادة السرية أصبحت السر المشترك الذي قد يجمع بين فئات متنوعة من المجتمع ذكورًا وإناثًا مراهقين وراشدين.

فوائد للعادة السرية

قد تتساءل عن وجود أي فوائد لممارسة العادة السرية، والجواب هو أن العلم وجد بعض الفوائد المحتملة المرتبطة بها، والتي تتمثل في:

محاربة السرطان: وُجد أن الرجال الذين يُمارسونها لأكثر من 5 مرات أسبوعيًا، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بحوالي الثلث.
زيادة صلابة القضيب: مع التقدم في العمر تقل عضلات القضيب صلابة، إلا أن الرجال الذين يُمارسونها يُحافظون على صلابة القضيب لفترة أطول.
تعزيز صحة الجهاز المناعي: ذلك عن طريق إفراز هرمونات معينة عند الوصول لهزة الجماع، والتي تقوم بدورها بتعزيز صحة وعمل الجهاز المناعي.
تحسين الصحة النفسية: سواء كان الشخص ذكرًا أم أنثى، فالوصول إلى هزة الجماع وإفراز الهرمونات يزيد من مستوى السعادة ويعزز من الصحة النفسية.
التقليل من فرص الإصابة بالأمراض المقولة جنسيًا: وذلك في حال مقارنتها مع بعض الممارسات الجنسية الأخرى.
مفيدة لبعض المشاكل الجنسية: حيث تعد هذه العادة علاجًا مهمًا لحالات البرود الجنسي لدى النساء، ومشاكل عدم القدرة على الانتصاب، أو العجز الجنسي، أو القذف المبكر لدى الذكور.
الحصول على السائل المنوي للإجراءات الإنجابية: على سبيل المثال؛ التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب، حيث يستخدم السائل المنوي في هذه الحالة في علاج حالات العقم.

شائعات خاطئة عن أضرار العادة السرية في المستقبل للرجال:

سوف تصاب بالعمى، ستتأثر قدرتك علي الإنجاب، شائعات كثيرة ومتداولة عن أضرار العادة السرية على الرجال ولكن تلك المعتقدات على الرغم من رسوخها، إلا أنها خاطئة تماما وتسبب نوع من الفزع والخوف بدون أساس من الصحة:

  1. أضرار العادة السرية على العين أحد الشائعات المتداولة حول تأثير العادة السرية والتي ليس لها أساس من الصحة حيث أن العادة السرية لا تؤثر علي العين أو مراكز الإبصار في المخ.
  2. خطأ آخر متداول وهو أضرار العادة على الأعصاب، حيث لا تؤثر العادة السرية بأي شكل على الأعصاب.
  3. لا تؤثر العادة السرية على الحيوانات المنوية أو عددها بالنقصان.
  4. لا تؤثر العادة على حجم القضيب سواء بزيادة في الحجم أو تعرضه للانكماش كما يتداول خطأ.

كيفية علاج أضرار العادة السرية للرجال؟

يحتاج العلاج من تلك الأضرار إلى التوقف عن ممارسة العادة، أو على  الأقل ممارستها بشكل معتدل غير مفرط، ويكون ذلك من خلال اتباع عدة خطوات تشمل:

  • الابتعاد عن أي محفزات جنسية تشجعك على العادة، مثل الأفلام الإباحية.
  • إشغال عقلك باستمرار بممارسة هواية أو نشاط مفضل.
  • التواجد في وسط تجمعات وعدم الانفراد بنفسك، لتجنب ممارسة العادة.
  • إنهاك جسدك من خلال ممارسة الرياضة، أو القيام بأعمال إصلاحية في المنزل أو للأسرة.
  • مواجهة مشاكلك وعدم الهروب منها باللجوء للعادة، حتى لا تتحول لسلوك اعتمادي.

كيف يمكنك الوقاية من اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال:

  • عند عدم القدرة على التحكم في النفس والإفراط في ممارسة العادة السرية اطلب المساعدة من عيادة الدكتور أحمد فودة دكتور أمراض الذكورة والتناسلية.
  • الاهتمام الشديد خلال فترة المراهقة والشباب تحديدا بعد البلوغ بالتوجيه السليم من قبل الأهل فهذا أمر في غاية الأهمية يحمي هذا المراهق من الانغماس في العلاقات الجنسية الشاذة أو الإفراط في العادة السرية أو مشاهدة الأفلام الإباحية.
  • يجب على الشاب أن يبتعد بشكل كامل عن كل ما يحفز شهوته الجنسية، تجنب تام للدخول إلى المواقع الإلكترونية الهابطة أو الاستماع إلى الأفكار المغلوطة والنصائح غير السليمة من قبل الأصدقاء في نفس العمر.
  • الاهتمام بشكل كبير بالتواجد مع الأهل والأصدقاء طوال الوقت وعدم التواجد بمفرده داخل المنزل مع شغل أوقات الفراغ بما ينفع عن طريق ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من الطاقة السلبية أو قراءة الكتب والقيام بما ينفع من التطوع في الجمعيات الخيرية وغيرها.
  • عدم الاعتماد على الاستمناء أمام ممارسة العادة السرية كحل للهروب من الضغوط النفسية والاجتماعية أو أحد المشاكل التي تواجهك داخل المنزل أو خارجه لأنها بذلك تصبح بمثابة صورة من صور الإدمان.
  • الاهتمام الشديد بالالتزام بمواعيد النوم الصحية خلال الليل فهذا يساعد على الاحتلام هو أمر طبيعي لتفريغ الشهوة الجنسية.

أعراض إدمان العادة السرية للرجال

حدّد الأطباء أعراض إدمان العادة السريّة للرجال والتي جاءت متضمنة لنواحي سلوكية ونفسية وأيضًا عضوية، ويمكن إيجاز أبرزها فيما يلي:

  • فقدان السيطرة على الرغبة المُلحة في الاستمناء المتكرر.
  • التعرض إلى نوبات الاكتئاب النابع من الشعور بالذنب.
  • التمادي في ممارسة العادة السرية بالنسبة للمتزوجين.
  • الإفراط في ممارسة العادة السرية على فترات متقاربة قد تصل لأكثر من مرة باليوم الواحد.
  • تحسّس الجلد بمحيط العضو الذكري نتيجة تكرار هذا الفعل بصورة مفرطة.

أعراض إدمان العادة السريّة عند النساء

تتشابه أعراض إدمان العادة السرية عند النساء مع الأعراض المصاحبة لذات الحالة عند الجنس الآخر بنسبة كبيرة، وتعّد من أبرز الأعراض:

  • تحول ممارسة العادة السرية إلى سلوك قهري خارج عن السيطرة.
  • ممارسة هذا الفعل بصورة متكررة وعلى فترات متقاربة.
  • تعمّد تحفيز الإثارة الجنسية بأي وسيلة لممارسة العادة السرية.
  • الميل إلى الانطواء والانعزال عن الآخرين بدافع الشعور الدفين بالخزي والعار.
  • التهاب العضو التناسلي جراء تكرار هذه العملية.
  • نوبات القلق والتوتر نتيجة الإحساس بممارسة أمور تخالف الثوابت الأخلاقية أو الدينية.
  • الرغبة المُلحة في ممارسة العادة السرية حتى في غياب أي مثير جنسي معلوم.

يشار هنا إلى أن إدمان العادة السرية قد يرتبط بأنماط أخرى من الإدمان السلوكي مثل إدمان الإباحية والإفراط في مشاهدة تلك المواد، يمكن أن يكون ذلك مؤشرًا لتلك الحالة وبذلك يُدرج ضمن أعراض إدمان العادة السريه عند النساء والرجال على حد السواء.

متى تكون زيارة الطبيب أمرًا ضروريًا؟

متى ما تتحوّل ممارسة العادة السريّة إلى إدمان فهذا يستوجب تلقي دعمًا طبيًا متخصصًا، والإدمان هو عندما يتحوّل هذا الفعل العارض إلى نشاط قهري خارج عن سيطرة الشخص، أو إذا أصبح يُمارس بشكل دوري ومنتظم في أوقات محددة تجعله أقرب إلى العادة اليومية, أو إذا كان هذا الفعل هو مصدر النشوة الفعلي بالنسبة للبالغين أو المتزوجين بحيث أصبحوا يستعيضون به عن العلاقة الطبيعية، فحينها يتم اعتبار هذه السلوكيّات إدمان وتكون زيارة الطبيب للعلاج أمر لا بدّ منه.

يمكن أيضًا الاستدلال على إدمان العادة السرية لدى الأطفال إذا تلاحظ ممارستهم لها بصورة متكررة، فضلاً عن إظهار ميل جنسي تجاه البالغين في مرحلة عمرية مبكرة.

في النهاية، يجب أن نتذكر أن العادة السرية ليست ظاهرة جديدة، وهي جزء من التطور الجنسي الطبيعي للإنسان. لكن يجب علينا التعامل معها بحكمة وتوجيه الشباب بشكل صحيح لتجنب الآثار السلبية المحتملة. من المهم أن نعمل على بناء بيئة تعليمية وتربوية تشجع على التواصل الصحي وتوفير المعرفة الصحيحة حول الجنسية والصحة الجنسية.